عاجل

«وداعا جوليا» يفتتح مسابقة الفيلم الطويل لـ «مهرجان بغداد».. اليوم  

مهرجان بغداد
مهرجان بغداد

تنطلق اليوم، 10 فبراير، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان بغداد السينمائي، برئاسة الفنان د. جبار جودي مدير دائرة المسرح والسينما ونقيب الفنانين العراقيين، وتحمل اسم المخرج العراقي محمد شكري جميل، وتنظمه نقابة الفنانين العراقيين بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار ودائرة السينما والمسرح، وبرعاية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

يقام حفل الافتتاح بسينما المنصور في بغداد السابعة مساء، وبحضور نجوم وضيوف المهرجان، ويشمل حفل الافتتاح عرض فيلم عن المخرج العراقي محمد شكري جميل، وعرض فيلم الافتتاح والذي يشارك في المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل "وداعا جوليا" من السودان للمخرج محمد كوردفاني.

اقرأ أيضا| 37 فيلماً يتنافسون على جوائز 3 مسابقات بمهرجان بغداد السينمائي

وكان وزير الثقافة والسياحة والآثار د. أحمد فكاك البدراني ونقيب الفنانين العراقيين ومدير عام دائرة السينما والمسرح د.جبار جودي رئيس المهرجان، وبحضور المخرج محمد شكري جميل وعدد من الفنانين العراقيين، رفع الستار عن التمثال النصفي للمخرج الكبير محمد شكري جميل، في نقابة الفنانين العراقيين، وذلك في إطار تكريم المخرج الكبير ضمن فعاليات الدورة الأولى للمهرجان وإطلاق اسمه عليها.

وقال وزير الثقافة والسياحة والآثار د. أحمد فكاك البدراني، إنه من أسمى الرسائل التي وجه بها رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني هو تكريم المبدع في حياته، لا سيما والجميع بحضرة المخرج السينمائي محمد شكري جميل وتمثاله في بيت الفن والفنانين "نقابة الفنانين العراقيين".

وأكد د. جبار جودي نقيب الفنانين العراقيين، أن ما تنتظره بغداد من حدث سينمائي تتكاتف وتتعاضد كافة الأيادي على إقامته في بغداد السلام برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، حيث تنظم نقابة الفنانين العراقيين بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح وبإشراف وزارة الثقافة والسياحة والآثار، مهرجان بغداد السينمائي، الذي ينطلق اليوم ويستمر حتى 14 فبراير الجاري، مضيفا أن التمثال النصفي للمخرج الكبير محمد شكري جميل من صناعة الفنان العراقي محمد جاسم الرسام، وتم افتتاحه في إطار تكريم المخرج الكبير ضمن فعاليات الدورة الأولى لمهرجان بغداد السينمائي.

وأعرب المخرج الكبير محمد شكري جميل، عن سعادته الكبيرة بهذا التكريم والاحتفاء به مبدعا كبيرا، موجها الشكر لكل العاملين على إقامة المهرجان والتمثال الموجود في نقابة الفنانين العراقيين.

وتوافد، أمس الجمعة 9 فبراير، عدد من الفنانين والسينمائيين والنقاد والصحفيين والإعلاميين، على العاصمة العراقية بغداد، للمشاركة في فعاليات الدورة الأولى لمهرجان بغداد السينمائي، برئاسة حيث حضر من مصر عدد من الفنانين منهم: إلهام شاهين وعفاف شعيب وعبد العزيز مخيون ومحمد أبو داوود ونهال عنبر ومنال سلامه ودنيا عبد العزيز وأحمد وفيق وحمزة العيلي وعمر خوشيد ونونيا.